برنامج تسير: تعزيز الإبداع والاندماج الاجتماعي للشباب في تونس

يجسّد برنامج تسير (اكتشاف المواهب -دعم الفنون -الحث على الإبداع -تيسير الإدماج – المساهمة في التطوير) مبادرة فريدة من نوعها تهدف إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على ممارسة الفعل الإبداعي و النفاذ إليه، وبالتالي تعزيز فكرة الإدماج الاجتماعي والاندماج المهني للشباب بشكل مخصوص في مجال الثقافة الرقمية بتونس. يهدف البرنامج، الذي أُطلق ليمتد لأربع سنوات (2023-2026)، إلى إحداث تغيير جذري خصوصا في المناطق ذات الدخل المحدود في البلاد من خلال مجموعة متنوعة وثرية من الأنشطة والمبادرات.

في جوهره,  يحمل برنامج تسير رؤية جريئة ومختلفة لتحويل تونس إلى مختبر حقيقي للأفكار والابتكار، حيث تتم دوريا دعوة الشباب للمشاركة في الأنشطة الفنية والإبداعية وريادة الأعمال. ومن خلال مكونات البرنامج الرئيسية مثل برنامج “تسير-الإبداع” و”تسير-التدريب” و”تسير البحث” و”تسير- الابتكار” و”تسير نالشر والتوزيع” ، يقدم البرنامج مجموعة من الفرص للشباب لتطوير مهاراتهم وتحويل أفكارهم الإبداعية إلى واقع ملموس والمشاركة في مشاريع ثقافية مبتكرة.

انطلقت المرحلة التجريبية الافتتاحية في عام 2023 في أربع مناطق بشكل موجه لتقييم الاحتياجات المحلية وإقامة الشراكات واختبار مجموعة من الأنشطة، بدءًا من ورشات العمل المشتركة إلى دورات تدريبية ذات مواضيع محددة. في عام 2024، يستعد البرنامج لتوسيع نطاق نشاطه مع برنامج تسير التوسعية، ليغطي ثماني مناطق جديدة منخفضة الدخل في تونس. تسعى هذه المبادرة الطموحة إلى إقامة الجسور بين الشباب والفاعلين في القطاع الثقافي إضافة إلى فرص ريادة الأعمال، مع التركيز بشكل أساسي على تمكين الشباب والشابات والفئات المهمشة.

تضمن حوكمة البرنامج، التي يؤمنها فريق متعدد المشارب ولجان مختصة، التنفيذ الفعال لمختلف مكونات البرنامج والتنسيق مع الشركاء المحليين. وبالإضافة إلى ذلك، تضمن الإدارة المالية الدقيقة والشفافة، المدعومة بمصادر تمويل متنوعة، استمرارية البرنامج على المدى الطويل.

في المحصلة، يعد برنامج تسير محفزًا هاما للتغيير داخل المشهد الثقافي والاجتماعي في تونس مع السعي إلى توفير فرص استثنائية للشباب للمشاركة والابتكار والمساهمة الفعالة في تطوير الثقافة الرقمية والصناعات الإبداعية. مع امتداده في جميع أنحاء تونس، يرسخ برنامج تسير نفسه كمحرك رئيس في تعزيز الإبداع والاندماج الاجتماعي وريادة الأعمال بين شباب المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *